المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفاضلة بين الأنبياء والأولياء


آشتياق
01-28-2018, 12:21 AM
المفاضلة بين الأنبياء والأولياء


لا نفضِّل أحدًا من الأولياء على أحدٍ من الأنبياء عليهم السلام، ونقول: نبيٌّ واحد أفضل من جميع الأولياء.

نعم، لا نفضل أحدًا من الأولياء على نبي واحد، بل نقول: نبيٌّ واحد خير من الأولياء.

وهذه المسألة تسمى: المفاضَلة بين الأنبياء والأولياء، الأنبياءُ أفضل الناس، والرسلُ أفضلهم؛ فالرسل أفضل الناس، وأفضل الرسل أولو العزم الخمسة: نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد، وأفضل أُولي العزم الخمسة: الخليلان: إبراهيمُ ومحمد عليهما السلام، وأفضل الخليلينِ نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم، ثم يليه جده إبراهيمُ، ثم موسى الكليم، ثم بقية أولي العزم، ثم الرُّسل، ثم الأنبياء، ثم الصِّدِّيقون، ثم الشهداء، ثم سائر المؤمنين، هذا هو الذي تدلُّ عليه النصوص.

وذهَب بعض الصوفية إلى تفضيل الأولياء على الأنبياء، ويقولون: الولي أفضل من النبي، والنبي أفضل من الرسول، هكذا عكَسوا الدرجات، عندهم أن الوليَّ أفضلُ، ثم النبي، ثم الرسول آخر درجة، عكسوا، وبعضهم يظنُّ أنه يصل إلى درجةِ الولاية بترويض نفسه، وتجويعِها، واعتزاله عن الناس، وتركه الطعام والشراب والنوم، وأنه يصل إلى درجة الولاية ويكون أفضلَ من الأنبياء.

فكثيرٌ من الصوفية يظنُّ أنه يصل - برياضته واجتهاده في العبادة بتصفية نفسه - إلى ما وصلَتْ إليه الأنبياءُ من غير اتباع لطريقتهم، ومنهم من يظن أنه قد صار أفضلَ من الأنبياء؛ لأنه صار وليًّا، ودرجة الولاية فوق درجة النبوة، وهذا مذهب الاتحادية أهل وَحْدة الوجود، ورئيسهم ابنُ عربي الطائي، يقولون: الأولياء أفضل من الأنبياء.

ويقولون: إن الأنبياءَ يأخذون العلم بالله من مشكاة خاتم الأولياء، ويدَّعي لنفسه أنه خاتَم الأولياء، فيقول ابنُ عربي رئيس وحدة الوجود: النبوَّة خُتِمت بمحمد، لكن الولاية لم تُختَم؛ فهو خاتم الأولياء، يقول ابن عربي: إنه خاتم الأولياء، ومحمد خاتم الأنبياء، لكن خاتم الأولياء أفضلُ من خاتم الأنبياء، يفضِّل نفسَه على الرسولِ.

ابن عربي يقول: النبوة ختمت بمحمد، ولكن الولاية لم تختم؛ فهو خاتم الأولياء، ويقول: الأولياءُ أفضل من الأنبياء؛ لأن الأنبياء يأخذون العلمَ بالله من مشكاة خاتم الأولياء، فابْنُ عربي سمَّى نفسَه خاتم الأولياء، ويقول: الأنبياءُ يأخذون العلمَ بالله من مشكاته، مشكاة خاتم الأولياء، فيدَّعون أنهم يطَّلِعون على اللوح المحفوظ، وأنهم يُباشِرون الأخذَ عن الله.

ويكون ذلك العلم الذي يأخذه هو حقيقة قول فرعون، وهو أن هذا الوجود المشهود واجبٌ بنفسه، هذا العالم واجب بنفسه، ليس له صانع، وليس له خالق، ولكن ابن عربي يقول: هذا الوجود هو الله، وفرعونُ أظهَرَ إنكاره بالكلية؛ تمويهًا على الناس، لكن فرعون في الباطن أعرَفُ بالله من طائفة وَحْدة الوجود، وبيان ذلك أن فرعون كان مثبتًا للصانع في الباطن، يعني مثبتًا لله؛ قال الله تعالى: ﴿ وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ﴾ [النمل: 14]، وأما أهلُ وَحْدة الوجود، فمذهبهم أن الوجودَ المخلوق هو الوجودُ الحقُّ، وهذا مذهبُ ابن عربي وأمثاله؛ كابن سبعين، والطولوي، والتلمساني.

وابن عربيٍّ لَمَّا رأى أن الشرعَ الظاهر - وهو ما جاءت به الرسلُ - لا سبيل إلى تغييره، قال: النبوَّة خُتِمت، لكن الولاية لم تختم، وادعى لنفسه من الولاية ما هو أعظمُ من النبوة، وما يكون للأنبياء والمرسلين، وأن الأنبياء مستفيدون من الولاية؛ فالولايةُ أعلى درجةً من النبوة، والنبوة أعلى درجةً من الرسالة عند ابن عربي، كما قال:
مقامُ النبوة في برزخٍ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فُوَيقَ الرسولِ ودون الولِي http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



إذًا الولي أعلى، ثم النبي، ثم الرسول، عكَس:
مقامُ النبوة في برزخٍ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
فُوَيقَ الرسولِ ودون الولِي http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وابن عربي هذا له مؤلفات، وله كتب، منها كتاب سماه: "فصوص الحِكم"، ومنها كتاب سماه: "الفتوحات المكية"، ومنها كتاب سماه كتاب: "الهو الهو الهو"، يقول: هذا الذكر ما في إلا الهو هو، ما في الله.

ولهذا فإنَّ ابن عربي ألَّف كتابًا سماه: كتاب (الهو)، ويقول: إن عندي دليلاً من القرآن، وهو قول الله تعالى: ﴿ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ﴾ [آل عمران: 7]، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: قلت لهم: لو كان كما تقولون أيها الملاحدة، لكانت الهاء مفصولة عن الآية: وما يعلم تأويل هو، لكن الهاء متصلة في (تأويله)، وهم لا يؤمنون بالقرآن، لكن يريد إثبات قوله.

يقول ابن عربي في كتاب "فصوص الحكم":
لَمَّا مثَّل النبي صلى الله عليه وسلم النبوة بالحائط من اللَّبِن، فرآها قد كملت إلا موضع لَبِنة، فكان هو صلى الله عليه وسلم تلك اللَّبِنة، يعني يُشِير إلى الحديث الذي سبق: ((مَثَلي ومَثَل الأنبياء من قبلي كمَثَل رجل بنى بيتًا، فأحسنه وأجمله إلا موضعَ لَبِنة من زاوية، فأنا اللَّبِنة، فكان الناس يطوفون به ويعجبون ويقولون: لولا تلك اللَّبِنة، فأنا تلك اللَّبِنة، وأنا خاتَم النَّبيين)).

ابن عربي يعارض الحديث، يقول أيش في كتابه؟ ولما مثَّل النبيُّ صلى الله عليه وسلم النبوَّة بالحائط من اللَّبِن، فرآها قد كملت إلا موضع لَبِنة، فكان صلى الله عليه وسلم تلك اللبنة، وأما خاتم الأولياء - يعني نفسه - فلا بد له من هذه الرؤية، فيرى ما مثَّله النبي صلى الله عليه وسلم، ويرى الحائط في موضع لَبِنَتين؛ واحدة فضة وواحدة ذهب، يعني: لأن الحائط مكون من لبنتين: لبنة ذهب ولبنة فضة، فلبنة الذهب هذه تعني خاتم الأولياء، ولبنة الفضة تعني خاتم الأنبياء، فجعل الرسولَ صلى الله عليه وسلم لبنة الفضة؛ لأنه خاتم الأنبياء، وجعل نفسَه لبنة الذهب؛ لأنه خاتَم الأولياء، فيرى ما مثله النبي صلى الله عليه وسلم، ويرى الحائط موضع لبنتين، واحدة من فضة، وواحدة من ذهب، ويرى نفسه تنطبع في موضع اللبنتين، فتكمل الحائط.

والسبب الموجب لكونه يراها لبنتين: أن الحائط لبنةٌ من فضة، ولبنة من ذهب، واللبنة الفضة هي ظاهر البيت، أو الحائط، وما يتبعه ابن عربي فيه من الأحكام، فهي تمثِّلُ الرسولَ صلى الله عليه وسلم الذي جاء بالأحكام الظاهرة.

كما أن ابن عربي أخَذَ عن اللهِ في السر ما هو في الصورة الظاهرة متبع للرسول، يعني يقول: إن ابنَ عربي يرى أن الحائط مكوَّن من لبنتين؛ لبنة ذهب ولبنة فضة؛ فلَبِنة الفضة هذه ظاهر الجدار، ولبنة الذهب هذه باطنُ الجدار، والسبب؟ يقول: لكونِه يرى ذلك أن لبنة الفضة هذه تمثل محمدًا وما جاء به من الأحكام الظاهرة، ولبنة الذهب تمثِّلُ ابن عربي وما جاء به من الأحكام الباطنة، فيقول ابن عربي: خاتم الأولياء، تابع لخاتم الأنبياء في الظاهر، وخاتم الأنبياء تابع لخاتم الأولياء في الباطن.

هكذا يقول، فهي تمثل الرسولَ الذي جاء بالأحكام الظاهرة، كما أن ابن عربي أخَذ عن الله في السر ما هو في الصورة الظاهرة متَّبِع فيه للرسول، ابن عربي أخذ عن الله في السر، لكن في الظاهر هو متبع للرسول، وفي السر أخذ عن الله مباشرة، ولا يحتاج إلى أحدٍ؛ لأنه يرى الأمرَ على ما هو عليه، فلا بد أن يراه هكذا، وهو ابن عربي خاتَم الأولياء موضع اللبنة الذهبية في الباطن، فإنه يأخُذُ من المعدِن الذي يأخذ منه الملَك الذي يوحي به للرسول، فهو لا يحتاج إلى جبريل ولا غيره، فهو يأخذ من اللَّوح المحفوظ وعن الله مباشرةً، فلا يحتاج إلى جبريل.

أما خاتم الأنبياء هذا، فيحتاج واسطة، وهو الملَك، قال في كتابه: فإن فهمتَ ما أشرنا إليه، فقد حصل لك العلمُ النافع.

مسألة: أصل ابن عربي: هو أن الوجودَ واحدٌ، وأن الوجودَ الواجب هو عينُ الوجود الممكن؛ فوجودُ كل شيء عينُ وجود الحق عنده، وجودُ كل شيء من هذه المخلوقات هو وجودُ الله عنده، أيهما أشدُّ كفرًا: الاتحادية أم الحلولية؟! الحلولية - وهم الذين يزعمون أن اللهَ بذاته في كل مكان، وهو قولُ كثيرٍ من الجهمية - قولهم أقل كفرًا من قول الاتحادية وأخف.

وجه ذلك أن من قال: إن الله يحُلُّ في المخلوقات، فقد قال: بأن المحلَّ غيرُ الحالِّ، وهذا تثنية عند الاتحادية، وإثبات لوجودين: أحدهما: وجود الحقِّ الحالِّ، والثاني: وجود المخلوق المحلِّ، والاتحادية لا يقرُّون بإثبات وجودينِ ألبتة؛ ولهذا مَن سماهم حلولية أو قال: هم قائلون بالحلول، أراه محجوبًا عن معرفة قولهم، خارجًا عن الدخول إلى باطن أمرهم، ومِن الأقوال المتفرعة عن مذهب ابن عربي هذا الشعر، يقول:
الربُّ عبدٌ والعبد رب http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
يا ليت شِعري مَن المكلَّف http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif

إن قلت عبد فذاك ميت http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif
أو قلت رب أنَّى يكلَّف http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif



وفي بعض الروايات: "فذاك نفي"؛ لأن العبد ليس له عندهم وجود مخلوق، وكلاهما باطل؛ فإن العبدَ موجود وثابت، ليس بمعدومٍ ومنتفٍ، ولكن الله هو الذي جعله موجودًا ثابتًا.

ومن كلام ابن عربي، يقول: من أسماء الله الحسنى: العلي، ثم يعرف العلي على ماذا؟ وما ثم إلا هو، وعن ماذا؟ وما هو إلا هو، العلي ما في إلا هو، من أسماء الله الحسنى: العلي، العلي على من؟ ما في إلا غيره، على من؟ وما ثم إلا هو، وعن ماذا؟ وما هو إلا هو.

ومن كلماته، يقول: رب مالك، وعبد هالك، وأنتم ذلك، والعبد فقط، والكثرة الوهم، ويقول: سِرْ حيث شئت؛ فإن الله ثَم، وقل ما شئت فيه، فالواسع الله، هؤلاء الملاحدة الزنادقة يعني يقولون هذا الكلام، ومن تلبيسهم أنهم يقولون: إنك لا تفهم هذا الكلام حتى تخرق الحجاب، أنت بينك وبين فهم هذا الكلام حجاب، ما هو الحجاب؟

اخرق حجاب العقل، حجاب العقل، وحجاب الشرع، يعني: ألغِ الشرع، وألغِ العقل حتى تكون مجنونًا، ثم تفهم كلامهم، يعني حجاب الشرع، وحجاب العقل، وحجاب الحس أيضًا، كل هذا تلغيه حتى تفهمَ هذا الكلام، هذا الكلام موجود، وله مؤلَّفات، وهناك ناسٌ يدافعون عنه، مؤلَّفات تطبع بأوراق صقيلة، وتحقق، وموجودة في كل مكان في مصر، وفي الدول العربية، وموجودة في المكتبات، توضع عندنا في مكان خاص لأصحاب الرسائل العلمية، الذين يريدون الرد عليهم موجودة.

وهناك من يدافع، ولهم أتباع وأنصار وطوائف، لكل شيخ طريقة، في كل بلد مائةُ طريقة، ولكل طريقة شيخ.

⦁.Σнѕαѕ.☘
01-28-2018, 12:48 AM
بارك الله فيك

ودي

غـُـلايےّ
01-28-2018, 12:49 AM
طررح يفوق آلجمآل ,
‎كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,
‎يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
‎وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي

آشتياق
01-28-2018, 11:27 PM
منورين

لاهنتوا

مذهلہه ♥
02-01-2018, 11:50 AM
جزاك الله كل خير

بٰٰقايٰا روحہٰ
02-08-2018, 07:47 PM
لاشلت يمناك على ما امطرتنا من كوثراً
عذب من جنان محبرتك
تقيمي ووافر امتناني لسموك

محمود
02-08-2018, 08:07 PM
تَحية تلطفهآ قلوب طيبة ونقٌية
آ‘لتميزٍ لآ يقفٌ عندْ أولْ خطوٍة إبدآعٌ
بلْ يتعدآه في إستمرآرٍ آلعَطآءْ
ووآصلو فيٌ وضعٌ بصمـتكـم بكل
طرح تزخرفوه لنآ‘
مِنْ هنآ أقدمٌ لكمـ بآقـة وردْ ومحبـة خآلصـة لله تعآلىٌ
وٍنحن دوٍمآ نترٍقبٌ آلمَزٍيدْ
ودٍيٌ قبْلٌ رٍدْيٌ

سراج الليل
02-08-2018, 08:19 PM
كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك
بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

مہلہك الہعہيہونے
02-09-2018, 05:07 AM
(’)

.
دَام عَطَائِكْ.. يَآطُهرْ..
وَلَا حَرَّمْنَا أَنْتَقَائِكْ الْمُمَيِّز وَالْمُخْتَلِف دَائِمَا
حَفِظَك الْلَّه مِن كُل مَكْرُوْه ..
*
تَحِيّه مُعَطَّرَه بِالْمِسْك.., ,

نسر الشام
03-01-2018, 03:49 PM
صفحات متوهجه بحروف الأبداع وروعة الأختيار
تقديري لعطاءك وتألق قلمك الماسي
بالتوفيق دوما لمزيد من التميز
نــ الشام ـسر

Demon Hunter
03-01-2018, 05:23 PM
http://www7.0zz0.com/2018/03/01/14/877353634.gif

أبو علياء
07-19-2018, 08:36 PM
جزاكم الله خيراً ونفع بكم
على الموضوع الرائع والمميز
وجعل كل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
لكم مني ارق المنى
وخالص التقدير والاحترام

لذة مطر ..!
08-18-2018, 04:23 PM
جزاك الله خير ع طرحك / يعطيك العافيه :34:

شيخة رواية
10-12-2018, 02:31 PM
يَآَ مَآَلْ اََلَعَآَفِيَهَ
لَآعِدَمَنِآ هـَ الَعَطَآءْ وَلَآَ هَـ الَمْجَهُودَ الَرَائَعْ
كُْلَ مَآتَجَلَبَهْ أًنَآَمِلكْ بًأًذخْ بَاَلَجَّمَآلْ مُتًرّفْ بَ تمًّيِزْ
وُدِيَِّ
:241:

Şøķåŕą
05-29-2022, 07:24 AM
سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .