المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلاث خطوات ستمنحكم الاستقلال الشخصي وتحقيق الذات


⦁.Σнѕαѕ.☘
01-29-2018, 12:00 AM
ثلاث خطوات ستمنحكم الاستقلال الشخصي وتحقيق الذات


الاستقلال والاعياد الوطنية ليس حكراً للدول فقط! جميعنا نريد الاستقلال الذاتي وتحقيق القدرة الكامنة فينا. ولكن توجد في داخلنا عقبات لا حصر لها التي تمنع ذلك.
في السنوات الاخيرة، يبدو ان هناك المزيد والمزيد من الناس الذين يتحدثون عن تحقيق الذات والكثير من الاشخاص الذين يحاولون مساعدتنا على تحقيق ذلك. في الواقع، على العكس من جيل ابائنا، وبالتاكيد للجيل السابق له، مجتمعاتنا المعاصرة الذي تنعم بحياة رغيدة هي بمثابة ارضية خصبة لاثارة الافكار حول تحقيق الذات. لماذا؟

اذا نظرنا الى هرم الاحتياجات على اسم ماسلو (نظرية عالم النفس ابراهام ماسلو التي تعنى بدوافع الانسان في حياته)، فتظهر في الجزء السفلي من الهرم الاحتياجات الفسيولوجية الاساسية، مثل الاكسجين، الغذاء، الماء والنوم - احتياجات حياتية التي لا نفكر فيها على الاطلاق لانها متاحة بالنسبة لنا. ولكن لو عدنا بالزمن 70 عاما الى الوراء- نتذكر ان توفر هذه الامور لم تكن مفهومة ضمنا كما يبدو لنا اليوم.

في الدرجة التالية من الهرم يوجد الامن على مستوياته المختلفة (وفي زمن الحرب، في الواقع تهمل المجالات الاخرى). بعد ذلك: الصداقة، الاسرة والتقارب الجنسي. بعدها ياتي التقدير، الثقة بالذات والاحترام. وعندما تتحقق كل ما سبق، فنحن نتفرغ للتفكير بقمة الهرم: تحقيق الذات.

وفي الايام العادية لدى معظمنا الدرجات الاولى للهرم محققة، الامر الذي لم يكن كذلك في الاجيال السابقة. حتى لو لم نملك اليوم كل ما كنا نريد فمازال باستطعاتنا مواجهة ارتفاع الاسعار والمصاريف الشهرية. في حالة الرفاهية هذه، لدى معظمنا الوقت الكافي لنفكر بما يسمى - تحقيق الذات.


ولكن ما الذي يقف خلف هذا المصطلح العميق؟ فهو مصطلح شخصي وفريد للغاية ولذلك من الصعب تعريفه. ليس فقط لانه لكل واحد منا مفهومه المختلف والخاص لمعنى "تحقيق الذات" ، فانه ايضا يتغير مع تقدم بالسن. اذا كنت الان في سن الـ 19 عاما فانني اريد ان اشعر انني اتقدم في التعليم، فبعد خمس سنوات، اريد ان اجد نفسي في علاقة زوجية حيث اشعر بالاستقرار (دون ان يتحكم بي احد)؛ بعد ذلك احقق مسيرتي المهنية (الملائمة لي، التي رغبت بها والتي لم يقررها لي احد او وصلت اليها بالصدفة)، في مجال الابوة والامومة (التي اقوم فيها بتعليم ابنائي الشيء الذي اعتقد انه هو الصحيح ولا اكرر اخطاء والدي او افعل العكس تماما). بالطبع، كل واحد ومجالاته الملائمة له والسنوات المناسبة له لتحقيق الذات.

لماذا هذا الامر صعب جدا؟
لان تحقيق الذات هو امر مخيف جدا عند الفشل في تحقيقها وحتى عند النجاح.
• لانه اذا لم انجح، فماذا سوف يقولون عني؟ فماذا ساقول انا عن نفسي؟ (هل توقعاتي بالنجاح كانت خيالية؟ هل كنت احلم؟ هل انا معجب بنفسي زيادة عن اللزوم؟ ومن اظن نفسي؟ ولماذا حاولت فعل ذلك ...).
• لانه اذا نجحت، فماذا سوف يقولون عني؟ (بالتاكيد ان شخصا ما ساعدني/اعطاني المال، وبالتاكيد انني لم افعل ذلك وحدي)؛ وماذا ساقول انا عن نفسي؟ (بالطبع ان هذا كان مجرد حظ، وهذا ليس بالفعل لانني استطيع; وان هذا هراء...).

اذا ماذا افعل؟
الخطوة الاولى: مصادقة هذه الكلمة، التحقيق
فهم انه ليس من صرعات "العصر الجديد" وانما هو جزء ضروري من الحياة. وانني لا اريد ان اضيع وقت اكثر من حياتي. فهم ان تحقيق الذات سوف يساهم في سعادتي، وعندما اكون اكثر سعادة - ايضا جميع من حولي سوف يكونون اكثر سعادة. اتخاذ قرار تحقيق الذات، حتى لو كان ذلك يتطلب الشجاعة للوقوف في وجه الوالدين او المجتمع (الذين قرروا، على سبيل المثال، ان العمل في القضاء محترم اكثر ولكنني طوال حياتي كنت احلم ان اكون بستاني!).

الخطوة الثانية: فهم ان تحقيق الذات هي عملية طويلة
لا نصل خلال لحظة للوقوف على منصة التتويج للحصول على الميدالية. تبدا هذه العملية، مثل اي عملية - بتحديد الهدف وقائمة الاهداف الفرعية في الطريق الى هناك. الاهداف تحقق تدريجيا. على سبيل المثال، اذا كنت احلم بالدوران حول العالم على متن سفينة خلال عشر سنوات: ماذا علي ان افعل بعد تسع سنوات، بعد ثماني سنوات، وهلم جرا - حتى اصل الى ما اريد القيام به غدا وكل يوم لكي يقربني ولو خطوة واحدة صغيرة الى الحلم.

الخطوة الثالثة: اصرخ باحلامك
لا تبقيها لنفسك. في الماضي كنا نعتقد اننا عندما لا نفصح عن احلامنا بالعلن فهي تتحقق. لماذا يجب ان تصرخ باحلامك ولا تخجل منها؟ لان الناس يريدون، هم على استعداد وقادرين على المساعدة. يحتاج الامر الى شجاعة، صحيح. لكن هذه واحدة من الخطوات في قائمة الاهداف الفرعية في الطريق الى الحلم. على سبيل المثال، اذا حلمت بالعلاقة الزوجية، فلا ينبغي ان اخجل من عزوبيتي لان جميع الفتيات في عمري قد تزوجن ولديهن اطفال وانما البدء بالحديث عن ذلك. لربما هناك شخص يعرف شخص يعرف شخص الذي يعرف امير احلامك!

غـُـلايےّ
01-29-2018, 01:20 AM
طررح يفوق آلجمآل ,
‎كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,
‎يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
‎وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي

آشتياق
01-29-2018, 11:31 PM
رائع ماتقدموه من ابداع جميل
ننتظر المزيد منكم
لكم مودتي

غلا الورد
02-10-2018, 02:40 PM
رووعه × رووووعه
ربي يعطيك العافيه
ع الانتقاء الرائع والمميز

صاحبة السمو
02-10-2018, 04:14 PM
سلمت الآكف ومَاجلبت
إبداع دآئم وتميز مُستمر
لا عدمنَاك
لك تحيتي مغلفة بالورد الجوري
:100::100:

بٰٰقايٰا روحہٰ
02-14-2018, 01:52 PM
طرح رائع واختيار موفق
سلم لناا انتقائك الجميل وعذوبة تواجدك
بانتظار جديدك بكل شوق ولهفة
ودي وجناائن وردي.:34:

شيخة رواية
07-28-2018, 02:56 PM
عاشت الايادي
:eq-33:

شيخة رواية
12-15-2018, 09:09 AM
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طًرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك:241:

دلوعة عشق
06-18-2019, 04:13 PM
سلمت يمنآك لآعدمنآك
طرح رآئع جميل
بإنتظآر قآدمك الأجمل
الله يعطيك الصحة والعآفية

Şøķåŕą
06-11-2022, 11:14 AM
سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .