المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلفـادور دالي .. عبقـري على حافة الجنـون


⦁.Σнѕαѕ.☘
02-01-2018, 07:47 PM
سلفادور دالي الذي توفي قبل 25 عام من اليوم ، هو واحد من اشهر الفنانين السريالين و المعروف ايضاً بشاربه الغريب واعماله الغريبة والغير مألوفة .. لديه اكثر من 1500 عمل فني , كما انه هو من قام بتصميم شعار للشركة المشهورة Chuppa Chups

لمحة قصير عن هذا العبقري المجنون :
الفرق بيني وبين المجنون .. انني لست مجنوناً ! – سلفـادور دالي
ولد سلفادور دالي في 11 مايو عام 1904 في فيغيراس في اسبانيا يعتبر من ابرز فناني العصر الحديث والأكثر شهرة من بين الفنانين السرياليين بسبب لوحاته الجميلة والصادمة بشكل غريب للبعض ,والتي تأثر بها و الهمت العديد من الفنانين الى يومنا هذا .

https://www.arageek.com/wp-content/uploads/293.jpg
بدأ الرسم منذ كان شاباً فكان يرسم القوارب الشراعية والمنازل , قام بأول معرض له وهو في سن الرابعة عشر في مسرح بلدية فيغيراس , عندما اصبح في ال 17 من عمره انتقل الى مدريد للدراسة في اكاديمية الفنون الجميلة .
قضى دالي بعض من الوقت في الجامعة يختلق المشاكل ولم يكن كثير الاهتمام وغير جاد في دراسته فكان يتميز بغرابة اطواره من حيث ملابسه الغريبة التي كان يلبسها وشعره الطويل ,و في اخر سنة قبل تخرجه بوقت قصير طرد بسبب المشاكل التي سببها مع المدرسيين .
في العشرينيات ذهب دالي الى باريس حيث تفاعل مع العديد من الرساميين مثل بيكاسو , رينيه ماغريت , خوان ميرو , كما انه انخرط في العديد من حركات منها الكلاسيكية , التكعيبية , الدادائية , لكن في نهاية المطاف اصبح مهتماً بشكل كبير في السريالية , واصبح أحد من أبرز الفنانين في الحركة السريالية .
السريالية :

https://www.arageek.com/wp-content/uploads/563.jpg
بدأت السريالية كحركة ثقافية في فرنسا من قبل الشاعر والرسام الفرنسي أندريه بريتون في عام 1924 .
وكلمة السريالية تعني فوق الواقعية , حيث ان السرياليون يقومون بالتعبير عن العقل الباطن مثل الاحلام والافكار العشوائية وعن كل شيء غريب ولا شعوري .
اثرت الحركة السريالية على الأفلام والشعر والموسيقى , والفن , و اللوحات السريالية غالبأ ما تكون مزيجاً من الاجسام الغريبة كما تلاحظ في معظم اعمال سلفادور دالي .
لوحة اصرار الذاكرة :

https://www.arageek.com/wp-content/uploads/654.jpg
في عام 1931 رسم دالي لوحة تحمل عنوان اصرار الذاكرة التي اصبحت من أشهر لوحاته كما انها اصبحت من اكثر اللوحات شهرة في الحركة السريالية . حيث تحمل الصورة مشهد في الصحراء يوجد فيها عدد من الساعات الذائبة التي تحمل اوقات مختلفة .
الشهرة :

بدأت اعماله تكسب شهرة عالمية واسعة , تزوج امرأة تدعى غالا والتي كانت كما يقول مصدر إلهامه وهي التي ساعدته كثيراً في عمليات التسويق والعلاقات العامة , انتقل الى الولايات المتحدة في عام 1940 هرباً من الحرب العالمية الثانية وعاش ما يقارب الثمانية سنوات ليعود الى موطنه في عام 1948 .
https://www.arageek.com/wp-content/uploads/1156.jpg
قام برسم العديد من اللوحات التي تصور اهوال الحرب التي عاشها في فترة الهرب الاهلية الاسبانية والحرب العالمية الثانية .وبعد انتهاء الحرب بدأ دالي يرسم عن الدين ومن اشهر رسوماته كانت القديس يوحنا في عام 1951.
بعض من ابرز حقائقه :

قام بكتابة سيرة ذاتية لنفسه في كتاب يدعلى الحياة السرية لسلفادور دالي يرى البعض ان بعض من القصص التي ذكرت حقيقية والبعض الاخر قصص تم تأليفها .
دالي كان من أشد المعجبين بالبرت اينشتاين , وكان مهتم بالتحديد بالنظرية النسبية , كما كان له اهتمام كبير بعالم الفيزياء هايزنبرغ .
عمل سلفادور دالي في عالم صناعة الافلام حيث بدأ أول فيلمين سيريالين مع المخرج الأسباني لويس بونويل ، الكلب الاندلسي عام 1928 ، العصر الذهبي 1930
كما انه عمل مع المخرج المشهور هيتشكوك في فيلم Spellbound الذي كان من بطولة غريغوري بيك و انغريد بيرغمان .
كان شقيقه الاكبر يدعى ايضاً ب سلفادور والذي توفي قبل ان يولد بتسعة اشهر حيث كانت نظرة والديه انه البديل , كما كان يظهر ذلك في بعض لوحاته على انه تناسخ من اخيه الاكبر .
ذكر في بداية مذكراته :
” لن يكون شاربي محبطاً مأساوياً مرهقاً كالضباب , سيكون شاربي خطاُ رفيعاً, امبريالياً , لا معقولاً مشيراً للسماء ”
وظل محتفظاً بهذا الشارب حتى مماته !
في عام 1980 اعتزل دالي الرسم بسبب الاضطرابات الحركية التي اصابته , كما توفيت زوجته غالا عام 1982 الذي سبب له حالة اكتئاب شديدة توفي عام 1989 في المدينة التي ولد فيه بسبب فشل في القلب .
عالم من الفن والابداع والجنون وكثيراً من النرجسية .. هذا هو سلفادور دالي الذي قال يوماً :
“ليس من الضروري بالنسبة للجمهور أن يعرف ما إذا كنت أمزح أو اتتكلم بجدية ، تماما كما أنه ليس من الضروري بالنسبة لي أن أعرف انا شخصياً ! “

آشتياق
02-02-2018, 01:23 AM
رائع ماتقدموه من ابداع جميل
ننتظر المزيد منكم
لكم مودتي

غـُـلايےّ
02-02-2018, 02:45 PM
طررح يفوق آلجمآل ,
‎كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,
‎يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
‎وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي

Barbie
02-10-2018, 11:57 PM
:


سلمت لجمال طرحك
دمت ودام إبداعك
يعطيك ربي ألف عافية
لك ودي :r4:

صاحبة السمو
02-11-2018, 01:01 AM
سلمت الآكف ومَاجلبت
إبداع دآئم وتميز مُستمر
لا عدمنَاك
لك ودي وتحيتي :100:

لذة مطر ..!
07-01-2018, 08:43 PM
كل الشكر لك ع طرحك /مانحرم منك يارب ..:eq-34:

دلوعة عشق
06-23-2019, 09:38 AM
يعطيك العافيه على ما جدت به
وتسلم الايادي على روعة الطرح
دمت متألق ودآم الإبداع منهجا لك
لاحرمنا روعة عطاك
لروحك أطيب التحايا

دره العشق
07-28-2019, 03:04 PM
إنتقآء شدني كثيراً
فـ سلمت على ذوقك الرفيع
ولك كل الود والإحترآم

Şøķåŕą
07-17-2022, 08:01 AM
سلمت الايادي
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .