المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقرب السوطي


نور القمر
06-17-2021, 05:32 PM
http://up.dll33.com/uploads/1619288092771.jpg

العقارب السوطية
العقرب السوطي (رتبة Uropygi ، وأحيانًا Thelyphonida) ، أي من 105 نوع تقريبًا من فئة المفصليات التي تشبه في مظهرها العقارب الحقيقية باستثناء أن الأنواع الأكبر لها ذيل شبيه بالجلد ، أو ذيل ، يعمل كعضو لمس و لاذع ، الزوج الثاني من الزوائد ، المشاة ، كماشة شوكية ، والزوج الثالث عبارة عن مجسات طويلة ، تفرز العقارب السوطية ضبابًا مزعجًا له رائحة شبيهة بالخل ، والخل (بأشكال مختلفة) في جنوب الولايات المتحدة والمكسيك ، أكبر العقارب السوطية ، يمكن أن يصل طول مخلبه إلى 85 ملم (حوالي 3.3 بوصة).

العقرب السوطي الوحيد الموجود في الولايات المتحدة هو العقرب السوطي العملاق ، Mastigoproctus giganteus ، يُعرف العقرب السوطي العملاق أيضًا باسم الخل أو الجرامبوس في بعض المناطق المحلية التي تحدث فيها. قد تكون مواجهة عقرب سوط عملاق لأول مرة تجربة مثيرة للقلق ، ما يبدو وكأنه وحش مصغر من فيلم رعب هو في الحقيقة مخلوق لطيف إلى حد ما ، بينما يطلق عليه اسم العقرب ، ولا يحتوي هذا العنكبوت على اللدغة المليئة بالسم الموجودة في العقارب ولا اللدغة السامة الموجودة في بعض العناكب.

http://up.dll33.com/uploads/161928809282.jpg

معلومات عن العقارب السوطية
إحدى السمات المميزة والفضولية للغاية للعقارب السوطية هي ملحقها الذيل النحيف الطويل ، والذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا باسمها الشائع “عقرب السوط” ، يرتبط الاسم الشائع “خل” بقدرتها على إطلاق رذاذ من حمض الأسيتيك المركز (85٪) من قاعدة الذيل الذي يشبه السوط ، ينتج عن هذا رائحة تشبه رائحة الخل ، قد يكون الاسم الشائع ‘grampus’ مرتبطًا بالروبيان فرس النبي ، ويسمى أيضًا الجرامبوس ، يعتبر روبيان السرعوف قشريات بحرية يمكن أن تسبب جرحًا مؤلمًا بأرجلها الأمامية الجارحة التي تشبه السرعوف ، غالبًا ما يتم اصطياد الروبيان أثناء الصيد بشباك الجر الساحلية.

اشكال العقارب السوطية
تبدو العقارب السوطية مشابهة انواع العقارب المختلفة ولكنها ليست عقارب حقيقية على الإطلاق ، هم عنكبوتيات ، مرتبطون بكل من العناكب والعقارب ، لكنهم ينتمون إلى ترتيبهم التصنيفي الخاص ، كما تشترك العقارب السوطية في نفس شكل الجسم الممدود والمسطّح مثل العقارب وتمتلك كماشة كبيرة الحجم للقبض على الفريسة ، ولكن على عكس العقرب الحقيقي ، فإن العقرب السوطي لا يلدغ ولا ينتج السم ، من المحتمل أن يكون ذيله الطويل النحيف مجرد بنية حسية ، مما يمكّنه من اكتشاف الاهتزازات أو الروائح.


http://up.dll33.com/uploads/1619288092823.jpg
على الرغم من أن العقارب السوطية أصغر من معظم العقارب الحقيقية ، إلا أنها يمكن أن تكون كبيرة بشكل مثير للإعجاب ، حيث يصل أقصى طول للجسم إلى 8 سم ، أضف 7 سم أخرى من الذيل إلى ذلك ، وستكون لديك حشرة كبيرة (وإن لم تكن حشرة فعلية) ، وتعيش معظم العقارب السوطية في المناطق الاستوائية ، أكبر الأنواع في الولايات المتحدة هي Mastigoproctus giganteus ، والتي تُعرف أحيانًا باسم قاتل البغال ، وللتوضيح اكثر من حيث اشكال هذه العقارب فهي كالاتي بالتفصيل؛

العيون: يمكن العثور على زوج واحد من العيون في مقدمة الرأس الصدري ، والأزواج الثلاثة المتبقية على جانبي الرأس.
الأرجل: لها ثمانية أرجل: الأرجل الأولى تعمل كأعضاء حسية ، بينما الأرجل الستة الأخرى مخصصة للمشي.
الكماشة: لها مشابك شبيهة بالمخالب ، أو كماشة.
الحجم: يتراوح حجم العقارب السوطية من 25 إلى 85 ملم في الطول.
تصنيف العقارب السوطية
المملكة – أنيماليا
شعبة – مفصليات الأرجل
النوع – العناكب
أنواع العقارب السوطية
العقرب السوطي الصغير
(رتبة Palpigradi) ، وتعيش هذه العناكب الصغيرة في الكهوف وتحت الصخور ، ولا نعرف حتى الآن الكثير عن تاريخها الطبيعي ، العقارب السوطية الصغيرة شاحبة اللون ، وذيلها مغطاة بأقواس تعمل كأعضاء حسية ، يعتقد العلماء أن العقارب السوطية الدقيقة تتغذى على المفصليات الدقيقة الأخرى ، أو ربما على بيضها ، تم وصف حوالي 80 نوعًا في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من وجود العديد منها على الأرجح ، إلا أنها لم تكتشف بعد.

العقارب السوطية قصيرة الذيل
(رتبة Schizomida): العقارب السوطية قصيرة الذيل هي عنكبوت صغير يبلغ طوله أقل من 1 سم ، ذيولها قصيرة (كما هو متوقع) ، عند الذكور ، يُعقد الذيل حتى تتمكن الأنثى المتزاوجة من التمسك به أثناء التزاوج ، غالبًا ما يكون للعقارب السوطية قصيرة الذيل أرجل خلفية معدلة للقفز ، وتبدو سطحية مشابهة للجنادب في هذا الصدد ، إنهم يفترسون مفصليات الأرجل الصغيرة الأخرى ، ويصطادون في الليل ، رغم ضعف البصر، مثل أبناء عمومتهم الأكبر ، فإن العقارب السوطية قصيرة الذيل تقوم برش الحمض للدفاع ولكنها تفتقر إلى الغدد السامة.

العقرب السوطي عديم الذيل
(رتبة Amblypygi): العقارب السوطية عديمة الذيل او العقارب السوطية اللامعة ، واسم طائفتهم ، مفصليات الأرجل المخلبية العنكبوتية ، يصل طول أكبر العينات إلى 5.5 سم وتشبه إلى حد ما الخل الأكبر ، العقارب السوطية اللامعة لها أرجل طويلة بشكل ملفت للنظر وأرجل شوكية شوكية ، ويمكنها الركض جانبياً بسرعات مذهلة ، وهذه الميزات تجعلها أشياء من الكوابيس لمن السهل الفزع بيننا ، ولكن مثل مجموعات العقارب السوطية الأخرى ، فإن العقارب السوطية اللامعة ايضا حميدة ، هذا هو ، ما لم تكن مفصليًا صغيرًا ، وفي هذه الحالة قد تجد نفسك مسحوقًا حتى الموت من قبل مشابك العقرب القوية ذات السوط اللامع.

دورة حياة العقارب السوطية
بالنسبة لمخلوق بمثل هذا المظهر المخيف ، فإن العقرب السوطي يتمتع بحياة حب رقيقة بشكل ملحوظ يداعب الذكر رفيقه المحتمل بساقيه الأماميتين قبل أن يقدمها مع حامل الحيوانات المنوية.

بعد حدوث الإخصاب ، تتراجع الأنثى إلى جحرها ، وتحرس بيضها أثناء نموها في كيس مخاطي ، عندما يفقس الصغار ، يتسلقون على ظهر أمهم ، ممسكين بمصاصة خاصة ، بمجرد أن يتحركوا لأول مرة ، يتركون والدتهم وتموت.

السلوكيات الخاصة للعقارب السوطية
في حين أنها لا تستطيع اللدغ ، فإن العقارب السوطية يمكنها الدفاع عن نفسها عند التهديد ، حيث تمكّن الغدد الخاصة الموجودة في قاعدة ذيله العقرب السوطي من إنتاج ورش سائل دفاعي ، عادة ، يكون مزيج من حمض الأسيتيك وحمض الأوكتانويك ، وهذا بالبأكيد بعيدا عن طبيعة العقرب وطبيعة تأثير سم العقرب في الإنسان.

الرذاذ الدفاعي للعقرب السوطي يعطي رائحة مميزة تشبه الخل ،. هذه الرائحة الفريدة هي سبب تسمية العقرب السوطي أيضًا بالاسم المستعار خل ، لذا كن حذرًا ، إذا صادفت خلًا ، يمكن أن يضربك بحمضه الدفاعي من مسافة نصف متر أو أكثر.

http://up.dll33.com/uploads/1619288092834.jpg

ماذا تأكل العقارب السوطية
العقارب السوطية هي صيادات ليلية تتغذى على الحشرات والحيوانات الصغيرة الأخرى ، يتم تعديل الزوج الأول من أرجل العقرب السوطية إلى مجسات طويلة تستخدم لتحديد موقع الفريسة ، بمجرد تحديد الوجبة المحتملة ، يمسك العقرب السوطي الفريسة بكماشة ويسحقها ويمزق ضحيتها بمخلوقات قوية.

Şøķåŕą
06-17-2021, 05:41 PM
تميز بالانتقاء والطرح
سلمت الايادي
يعطيك العافية
لك مني ارق التحايا

شيخة المزايين
06-18-2021, 01:43 AM
سلمت اناملك على الإنتقاء
دمت بسعادة بحجم السماء
لقلبك طوق الياسمين

نور القمر
06-18-2021, 05:33 PM
منورين بمروركم العطر

فرآشه ملآئكيه
06-18-2021, 05:39 PM
سلمت آناملك لروعة طرحهآ..
يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..

رُّوحي بروحهُ
06-19-2021, 04:46 PM
-




يعطيك العافيه يارب , ع الموضوع
دمت ودام ابداعك ف سما عشق ..,

نور القمر
06-19-2021, 08:17 PM
منورين بمروركم العطر

بنت الشام
06-20-2021, 03:45 PM
تسلم الايـآدي على روعه طرحك
الله يعطيك الف عافيه
مودتي

نور القمر
06-20-2021, 08:57 PM
منورين بمروركم العطر

عبد الحليم
06-24-2021, 10:53 AM
سلمت يداك على الطرح الراقي
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
لك اعجابي وتقديري

نور القمر
06-24-2021, 08:57 PM
منورين بمروركم العطر

خاطري آضمـڪ
07-12-2021, 11:13 AM
سلمت آلآكف ومآنقلت ..
لــ قلبك آلسعآدهه .
:135:

Şøķåŕą
01-27-2023, 08:42 PM
سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .

Şøķåŕą
01-27-2023, 08:42 PM
سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .

بنت العز
03-07-2024, 05:06 AM
يعطيك الف عافيه على الطرح الجميل
سلمت ~