المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من إعجــــاز القـــرآن الكريـــم الإخبار بما جاء بالكتب السماوية السابقة وبيان أوصاف الصحابة رضوان ا


رحيل
03-19-2022, 05:58 PM
من إعجــــاز القـــرآن الكريـــم الإخبار بما جاء بالكتب السماوية السابقة وبيان أوصاف الصحابة رضوان الله عليهم




عبدالسلام التركي

إن الله اقتضت حكمته تعهد عباده على فترات من الزمن بإرسال الرسل إليهم؛ لصرفهم عن عبادة الأوثان والأصنام ودعوتهم إلى الإقبال على عبادة الله وحده وللهداية إلى الصراط المستقيم الذي يضمن لهم الفوز في الدنيا والآخرة. وقد أوضح الله أحكام الشريعة لكل واحد من رسله بما يتناسب مع ما تقتضيه الحكمة ويتلاءم مع ظروف حياة العباد وإمكاناتهم، وعزز جوانبهم بالكتب المقدسة.
وكان الكتاب المنزل على الرسول موسى، عليه السلام، التوراة، وجاء في شأنه قوله تعالى: {ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل} (سورة البقرة: 87).
وكان الكتاب المنزل على الرسول عيسى، عليه السلام، الإنجيل الذي جاء في شأنه قوله تعالى: {وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل}(1) (سورة المائدة: 46).
وكان الكتاب المنزل على الرسول داود، عليه السلام، الزبور الذي أشار إليه قوله تعالى بالقرآن الحكيم: {وآتينا داود زبورا} (النساء: 163).
وكان الكتاب المنزل على الرسول محمد، خاتم الأنبياء والرسل عليهم السلام، القرآن الكريم الذي جاءت في شأنه عدة آيات قرآنية ومن ضمنها قوله تعالى: {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين} (البقرة: 2)، {وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة} (سورة المائدة: 48).
وقد تضمنت بعض السور القرآنية زيادة عن ذكر الرسل عليهم السلام بعض الإيضاحات عما جاء بالكتب السماوية السابقة المنزلة على البعض منهم، ومن ذلك ما له كبير الصلة بالرسول محمد [ وأصحابه رضوان الله عليهم ومنها قوله تعالى: {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم(2) في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه(3) فآزره(4) فاستغلظ(5) فاستوى على سوقه(6) يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار} (الفتح: 29)، {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم} (سورة الأعراف: 157)، {قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى} (الأعلى: 14 - 19).
وقد أثبت المفسر للقرآن الكريم عبدالله النسفي بكتابه (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) عند تفسيره للآية المذكورة أولا وهي قوله تعالى: {محمد رسول الله} أن علامة أصحاب رسول الله ما يلاحظ في وجوههم من أثر السجود.
ولاحظ أن بعض المفسرين يفسر قوله تعالى: {سيماهم في وجوههم من أثر السجود}، بما يلاحظ من الاستنارة على وجوه أصحاب رسول الله من طول صلواتهم بالليل.
وفسر الإمام النسفي قوله تعالى: {ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه}، بأنه يقال إنه مكتوب بالانجيل أنه سيخرج قوم ينبتون نبات الزرع يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.
وأضاف لذلك أنه يروى عن عكرمة وهو من مفسري القرآن العظيم أنه يعني بقوله تعالى: {أخرج شطأه} الصحابي أبا بكر. وبقوله تعالى: {فآزره} الصحابي عمر. وبقوله تعالى: {فاستغلظ} الصحابي عثمان، وبقوله تعالى: {فاستوى على سوقه} الصحابي علي، رضوان الله عليهم، وأن جميع ذلك يمثل مثلا ضربه الله تعالى لحال بدء الإسلام ثم أخذه في الزيادة إلى أن قوي واستحكم؛ لأن الرسول محمدا [ قام بالدعوة وحده ثم قواه الله بمن آمن معه كما تقوى الطاقة الأولى من الزرع، بما يحف بها ومما يتولد عنها فتعجب الزراع.
وحقق الأستاذ الشيخ محمد الطاهر بن عاشور بكتابه (تفسير التحرير والتنوير) عند تفسيره لتلك الآية أن التوراة جاءت فيها بشارة ببعثة الرسول النبي [ ووصف أصحابه، وأن الذي وقف عليه فيها مما يصلح لتطبيق تلك الآية هو البشارة الرمزية التي في الإصحاح الثالث والثلاثين من سفر التثنية: «جاء الرب من سيناء وأشرق لهم من سعير وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس، وعن يمينه نار شريعة لهم، فأحب الشعب جميع قديسيه، وهم جالسون عند قدمك يتقبلون من أقوالك».
وأضاف الشيخ ابن عاشور لذلك بكتابه المذكور أن جبل فاران هو حيال الحجاز، وأن قوله «فأحب الشعب جميع قديسيه» يشير إليه قوله تعالى بالقرآن الكريم: {رحماء بينهم} وأنه يعني بكلمة قديسيه ما جاء بالآية القرآنية المذكورة وهو قوله تعالى: {تراهم ركعا سجدا} وقوله تعالى: {سيماهم في وجوههم من أثر السجود}، وأنه يعني بما جاء بالتوراة «جالسون عند قدمك» ما جاء بقوله تعالى في القرآن الكريم: {يبتغون فضلا من الله ورضوانا}.
وأوضح الشيخ ابن عاشور بكتابه المذكور عند تفسير قوله تعالى: {ومثلهم في الإنجيل كزرع}، أن ما تضمنته الآية يشير إلى قوله في انجيل متى الإصحاح (13)، فقرة (3): «هو ذا الزارع قد خرج ليزرع».
وأضاف لذلك أن ما تضمنته تلك الآية يشير إلى نماء الإيمان في قلوب الصحابة وأنهم يدعون الناس إلى الدين حتى يكثر عدد المؤمنين كما تنبت من الحبة السنابل ومن النواة الشجرة العظيمة.
وفسر الشيخ محمد علي الصابوني بكتابه (صفوة التفاسير) قوله تعالى: {سيماهم في وجوههم من أثر السجود}، بأن علامة وسمة أصحاب الرسول [ كائنة في جباههم من كثرة السجود والصلاة. ونقل عن المفسر القرطبي قوله في تفسير تلك الآية: إنه تلوح في وجوه أصحاب رسول الله [ علامات التهجد بالليل وأمارات العبادة.
ولاحظ عند تفسيره لقوله تعالى: {ذلك مثلهم في التوراة}، أن وصف أصحاب رسول الله في التوراة كان بالشدة على الكفار وبالرحمة على المؤمنين وبكثرة الصلاة والسجود، وفسر قوله تعالى: {ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه} بأن مثل حال أصحاب رسول الله في النماء كحال الزرع النامي بفروعه وفراخه المتفرعة عند جذوره.
وأضاف لذلك أن ما جاء بهذه الآية كان على غاية من البيان؛ ذلك أن الزرع هو الرسول محمد [؛ وأن أصحابه رضوان الله عليهم هم الشطء كانوا قليلا فكثروا وضعفاء فقووا. وقد كان الرسول [ عند بدء الدعوة ضعيفا فأجابه الواحد تلو الآخر حتى قوي أمره وكثرت أنصاره كالزرع يكون حاله بعد البذر ضعيفا فيقوى حالا بعد حال حتى يغلظ نباته وأفرعه. فكان هذا أوضح مثال وأقوى بيان للرسول محمد [ وأصحابه.
وجاء بكتاب (روح القرآن) لصاحبه عفيف عبدالفتاح طبارة عند تفسيره لتلك الآية أنها تمثل أصدق صورة لأصحاب رسول الله رضوان الله عليهم وستبقى نبراسا مضيئا للأجيال يقتبسون منها الهداية والنور، كما تمثل تكريما من الله رب العالمين لأصحاب رسول الله [ ووعدهم بالمغفرة والأجر العظيم.
وجاء بكتاب (مدارك التنزيل وحقائق التأويل) لصاحبه عبدالله النسفي عند تفسيره للآية المذكورة ثانيا وهي قوله تعالى: {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل}، أن الذين يتبعون ويؤمنون من بني إسرائيل بالرسول محمد [ يتعرفون على نعته بالتوراة والإنجيل.
وجاء بتفسير (الجلالين) للعالمين جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي عند تفسير تلك الآية أن الرسول محمدا [ ذكر في التوراة والإنجيل باسمه وصفته.
وبمثل ذلك فسر الشيخ محمد علي الصابوني بكتابه (صفوة التفاسير) تلك الآية.
ونقل عن ابن كثير أن ما جاء بتلك الآية يمثل صفة الرسول محمد [ وهي الموجودة في كتب الرسل من قبله ليبشروا ببعثته ويأمروا باتباعه ولا تزال بكتبهم يعرفها علماء بني إسرائيل وأحبارهم.
وفسر العالم الصابوني بكتابه المذكور قوله تعالى: {إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى}، بأن ما جاء بهذه الآية، من تنزيل المواعظ كان مثبتا في الصحف القديمة المنزلة على الرسولين إبراهيم وموسى عليهما السلام فهي لذلك مما توافقت عليها الشرائع وسطر بالكتب السماوية السابقة للقرآن.
يمكن القول بعد إيراد ما ذكر أن ما تضمنته بعض الآيات القرآنية، ومن ذلك الآيات الواقع التعرض لتفسيرها، يعتبر إعجازا في جانب القرآن؛ ذلك أن تضمين القرآن لما جاء بالكتب السماوية وبالخصوص المنزلة منذ آلاف السنين التي لا يعلم ما بها إلا الله ليعتبر أحسن حجة وأصدق برهان على أن القرآن وحي من الله الذي أقسم به على أن الرسول محمدا [ من المرسلين وأن الشريعة السمحة التي جاء بها هي الصراط المستقيم حسبما جاء ذلك في سورة (يس) في قوله تعالى: {يسن والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون} صدق الله العظيم.

الهوامش:
1 - قفينا: أتبعنا.
2 - سيماهم: علامتهم.
3 - الشطء: ما يخرج من الزرع ويتفرع في جوانبه.
4 - فآزره: فأعانه.
5 - فاستغلظ: صار غليظا.
6 - فاستوى على سوقه: فاعتدل على عوده وجذعه.

عواد الهران
03-19-2022, 06:07 PM
بارك الله فيك

جزاك الله خير الجزاء,

والتميز بكمن بما نستفيد ونفيد,

وقمة التفاعل:

بالرد عليكم ,وتلقي ردودكم الكريمه.

عاشق الغيم
03-19-2022, 06:13 PM
جزاك الله خير على الطرح
‏‎وجعله الله بميزان حسناتك
‏‎عناقيد من الجوري تطوقك فرحاً
‏‎الله لايحرمنا من جديدك

мя Зάмояч
03-19-2022, 07:46 PM
جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك

نور القمر
03-19-2022, 10:44 PM
شكراً يَ ألق
لـِ جمال هذا الانتقاء وَ التقديم
دمتم بخير

♡ Šąɱąя ♡
03-20-2022, 03:54 AM
جزاك الله خيراا

Şøķåŕą
03-20-2022, 05:56 AM
تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي

- سمَـا.
03-20-2022, 03:45 PM
-
















اسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
وَ يجعل الفردوس الأعلى سكنك
تقديري :f17:.

خالد الشاعر
03-20-2022, 05:12 PM
جزاكى الله خير الجزاء
جعل يومكِ نوراً وَسروراً
وجبال من الحسنات تعآنقها بحورا
جعلها الله فى ميزان اعمالكِ
دام لنا عطائكِ

اميرة الصمت
03-20-2022, 06:38 PM
جزَآك آللَه كل خَيِرا علىَ طرحكَ آلقيَم
وًجعله فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ
الفًردوسَ الأعلى
دمت بحفظ الله:rose:

سمارا
03-20-2022, 10:11 PM
تسلم الأيادي على ما قدمت
ننتظر جديدك بكل شوق
تقبل مني أعطر التحايا

سمأأأأأرا

إميلي.
03-21-2022, 03:05 AM
جَلبَ ممُيَّز جِدَاً
وإنتقِاءَ رآِئعْ
تِسَلّمْ الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائك

بنت الشام
03-21-2022, 03:54 PM
جزاك الله خير الجزاء ونفع بك
على الطرح آلرآئع والقيم وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
ودي وشذى الورد~|

Şøķåŕą
03-26-2022, 09:02 AM
تميز في الانتقاء
سلم لنا روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا عطائك
لكـ خالص احترامي

رحيل
03-26-2022, 08:24 PM
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:24 PM
سكره
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:25 PM
مون
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:25 PM
سما
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:25 PM
اميرة
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:25 PM
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2::583:

رحيل
03-26-2022, 08:25 PM
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2::eqb27:

رحيل
03-26-2022, 08:25 PM
بنت الشام
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:26 PM
خالد
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:26 PM
سمارا
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:26 PM
سمر
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:26 PM
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2::629:

رحيل
03-26-2022, 08:26 PM
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2::x37:

رحيل
03-26-2022, 08:26 PM
عاشق الغيم
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:27 PM
عواد
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

رحيل
03-26-2022, 08:27 PM
همس
.
شكرا للمرور العذب
تحيه والياسمين


:x2:

خاطري آضمـڪ
03-27-2022, 02:16 AM
جزاك الله خير

وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله

رحيل
03-27-2022, 08:58 AM
جزاكم الله بالمثل على المرور الكريم

Şøķåŕą
04-12-2023, 08:39 PM
_



جزاك الله كل خير ..
وَبارك الله فيك ولا حرمك الأجر
لك من الشكر أجزله.

رحيل
04-16-2023, 06:39 PM
جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما