المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من روائع القرآن


ٲمنِـيَــةٌ
07-01-2018, 09:01 PM
القرآن روعة كله , في رصف كلماته و نظم آياته و تناسق سوره .. و نحن هنا ننبه على شي من هذا المعنى بخصوص السور الستة في آخر المصحف :

سورة : " الكافرون " تصور القطيعة الحادة بين المنهج الإسلامي و المنهج الجاهلي بحيث لا يمكن اطلاقا قبول انصاف الحلول , فإما اسلام و إما جاهلية , و لهذا استعمل القرآن التكرار في نفي جهة العبودية , بل و نوع بين الجملة الفعلية و الإسمية للدلالة على أن هذه القطيعة بين المنهجين و عدم الجنوح لأنصاف الحلول هي قارة و ثابتة و مستمرة أبدا فلا تلاقي و لا تقارب : " لكم دينكم و لي دين " . و لا نغفل عنوان السورة الذي نأخذ منه رغبة القرآن في تسمية الحقائق بأسمائها بلا زيف و لا مراوغة , فهؤلاء في حكمه كافرون , إذن يجب أن يسميهم باسمهم هذا , شعورا منه بعزته و تفوقه و من جهة ثانية تنبيها لهذه المخاليق المشوهة أنهم كافرون يجب أن يتحملوا مسؤولية هذا الكفر المنبئ عن انحراف فظيع في الفطرة .

تلتها سورة : " النصر " التي تبشر بعالمية الإسلام و شمول دعوته أرجاء الأرض و خضوع العقل البشري في خاتمة المطاف لتعاليمه في الحياة .. و ايضا فيها لمحة نفسية عميقة الدلالة و هي ضرورة خضوع العبد لله و الاعتراف له بالفضل و النعمة و بهذا لا تغره نشوة النصر و لا تستفزه شهوة الغلبة على الاعداء : " فسبح بحمد ربك و استغفره " .. و بهذا يكون عنوان السورة " النصر " له إشارة عجيبة إلى النصر في مستوييه : المادي ( انتشار الإسلام في الأرض ) و المعنوي ( انتصار الإسلام في معركة القلب و الفكر ) .

ثم تلتها سورة : " المسد " التي تصور في شخص " أبي لهب " نهاية الكفر و دمار الجاهلية في مسارات التاريخ الأرضي و المصير الأخروي , و أنها مهما انتشت و انتفتخت و استكبرت فإن نهايتها محتومة , و ما مدة أجلها و الإملاء لها للغطرسة و الرغبة في الإفساد في الارض و السعي لتشويه معاني الإنسانية في الإنسان إلا لأجل تصفية القلوب و الإرتقاء بالعقول إلى مدارك فقه معاني التوحيد الخالص و العبودية الشاملة لتجليات الحياة , فإن الاشياء بضدها تعرف و تتبين .. و في لفتة دقيقة الإيحاء عميقة الدلالة سميت السورة ب " المسد " ( الحبل المفتول بدقة و قوة ) و كان المفروض أن تسمى مثلا ب " اللهب " باعتبار أن هذا العنوان سيناسب الأصل الذي سيقت لأجله السورة و هو إعلان نهاية رمز الكفر " أبو لهب " و مصيره الفظيع و اما عنوان المسد فهو تنبيه للفرع في القصة و هو زوجته !! و المعنى في تصوري - و الله أعلم - أن فيه تنبيها قويا لخطورة دور المرأة في الحياة , و أن الأمر ليس كما يتصور الكثيرون عن حقيقة دورها و مهمتها , فهي شطر الإنسانية بل مهدها الواسع , بحسب ما تكون ينعكس ذلك على الواقع و المجتمع القريب " الأسرة " و البعيد " الأمة " , و هذه الإنسانة المشوهة لما تنازلت عن انسانيتها و ذهبت بعيدا في شرود عجيب عن حقائق مهمتها في الحياة , لا عجب أن ناسب في حكمة القرآن أن تسمى هذه السورة - كما هو الحال يوم القيامة - باسم " المسد " في رمزية بديعة لردها بعنف و قسوة إلى الآصل الذي شردت منه .

بعد هذه السور الثلاث التي ينتج بعضها بعضا : إعلان القطيعة مع الجاهلية + التبشير بالنصر بمستوييه المادي و المعنوي + اعلان نهاية الكفر و مصيره الأخروي .. تأتي السور الأخيرة في هندسة البناء القرآني في تناسبية رائعة ..

سنجد بعد هذه الإنسيابية في ترتيب هذه السورة الثلاث انها تنتهي بالضرورة الفطرية و التاريخية و المصيرية إلى سورة " الإخلاص " المعلنة لحقائق التوحيد و عظمة الألوهية السامية و المتجاوزة للكون و الحياة و الإنسان و التاريخ , فصيرورة التاريخ الكلي للبشرية كما بدأ بالتوحيد و انطلق من خلال معانيه لابد أن يصير إليه تارة أخرى مهما تقلبت عليه أعراض الإنحراف و الضلال , و كذلك هذه الفطرة الإنسانية العجيبة بدأت بالتوحيد في عالم الذر : " ألست بربكم ؟ قالوا : بلى شهدنا " [الاعراف 172] ثم خلال مساراتها في عالم الدنيا ستنتهي إلى هذا التوحيد الخالص الذي انطلقت منه أول مرة .. و تلك هي قصة العقل الإنساني , قد يضل و قد ينحرف و قد يكابر و يجادل و لكن تبقى حقيقة واحدة متجذرة في أعماقه هي حقيقة وجود : الله جل مجده فلا يجد بدا من الإقرار بهذه الحقيقة و لو في خفية عن أعين الرقباء , و السورة تكون خاتمة السور الثلاث و من ثم فهي إعلان عن دوافع القطيعة مع الجاهلية و غايات النصر المنشود و تسام عن أوهام الجاهلية المستكبرة التي غرها باطلها المنتفش , و من جهة أخرى تنبيه لأصحاب هذا الدين على ضرورة إحلاص التوحيد لله تعالى الذي يعني إخلاص الدخول في تعاليم العبودية لله تعالى في شتى مظاهر الحياة و عدم الغفلة عنه في غمرة الخوض في ملابسات الواقع أو التمكين في الارض .

و لأن الإنسان مهما بلغ في مستويات العلم و الحكمة و مهما ارتقى في معارج السمو و الصفاء يظل هو هو , الإنسان الضعيف الضئيل لن يثبت على منهج الحق إلا بالله , جاءت سورتا " الفلق " و " الناس " المنبهتان على ضرورة الإلتجاء إلى الله لأجل الحماية من شر كل ذي شر سواء كان منظورا أم مجهولا غيبيا .. و مضمون السورتين و ترتيبهما له معنى عجيب , فالفلق تتحدث عن شر الإنسان و تربصه بالإنسان البرئ و الناس تتحدث عن شر ابليس و يقظته لتدمير الانسان , و من ثم كان تقديم شر الانس على شر الجن لانه طبيعي جدا أن يقدم ما هو مألوف للفطرة و يؤخر العظيم لمزيد تنبيه على شره و عنفه و لهذا اكتفى في الفلق فقط ب " قل أعوذ برب الفلق من شر ... " اما الثاني فأكثر من مصادر الاستعاذة فقال : " قل أعوذ برب الناس , ملك الناس , إله الناس , من شر .. " ..

فكأن الأمر يقول : لا عليك أن تعلن القطيعة مع الشرك و الجاهلية , فإن النصر لك , و لا تهتم بانتفاشة الكفر و غروره فإن نهايته محتومة , لتبقى الحقيقة الخالدة هي نهاية المدارك العقلية الزاكية و لتكون الصيرورة التاريخية متجهة نحو وجهتها المعلومة .. الله . و خذ حذرك و التجئ الى الله خالق الكل و مدبر الوجود أن يعيذك من شر الإنس و الجن .

و بهذه الإنسيابية في التلاحم و التناسب سواء في الترتيب أم في رمزية العناوين أو في المضامين , تكون هذه السور قد رسمت منهجا كليا لطبيعة العلاقة التي يجب أن تجمع بينه و بين الله تعالى من جهة و بينه و بين الجاهلية سواء في عالمها المنظور " الانس " أم في عالمها المجهول " الجن "

و الله تعالى أعلم .

غـُـلايےّ
07-01-2018, 11:07 PM
طررح يفوق آلجمآل ,
‎كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,
‎يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
‎وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي

بٰٰقايٰا روحہٰ
07-02-2018, 07:14 AM
سلمت الآكف ومَاجلبت
إبداع دآئم وتميز مُستمر
ننتظرالقادم منك بشوق
الجوري لشخصك:241:

لذة مطر ..!
07-02-2018, 01:36 PM
جزاك الله خير ع طرحك / وجعله في موازين حسناتك :34:

أبو علياء
07-02-2018, 02:58 PM
جزاكم الله خيراً ونفع بكم
على الموضوع الرائع والمميز
وجعل كل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
لكم مني ارق المنى
وخالص التقدير والاحترام

الغريب
07-02-2018, 03:01 PM
جزاك الله خير الجزاء
وجعل ما قدمت في موازين حسناتك
موضوع اكثر من رائع
شكراً لك من القلب

ѕнмонк
07-03-2018, 09:49 AM
جزاكم الله خيراً وباركَ الله بكم
طرح قيم وأكثر من نافع
بوركت يمينكم على الطرح الأكثر من رائع
بإنتظار القادم
دمتم بصحة وعافية

شموخ الغلا
07-03-2018, 08:50 PM
جزاك الله خيرع الطرح القيم
وجعله ربي في ميزان حسناتك
دمت بحفظ الباري
:241:

بــســـمۭــۃ فــجــــڕ
07-04-2018, 02:34 PM
الف شكر لك على الروعة وجمال الانتقاء
سلمت يداك على طرحك الاكثر من رائع
و الله يعطيك الف عافيه...
وفي انتظاااار جديدك...
دمتي بسعاده لاتغادر روحك

ريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ
07-04-2018, 02:38 PM
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والأميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب

ٲمنِـيَــةٌ
07-05-2018, 10:34 PM
نورتو صفحتي كلكم

روحي تبيك
07-06-2018, 05:15 PM
جزَآك آللَه خَيِرآ علىَ طرحكَ الرٍآَئع وَآلقيَم
وًجعلهآ فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ الفًردوسَ الأعلى ًمِن الجنـَه
حَمآك آلرحمَن

حكآيتي آنتْ♔
08-11-2018, 04:25 PM
جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض ..
بآرك الله فيك على الطَرح القيم وَ في ميزآن حسناتك ..
آسأل الله أنْ يَرزقـك فسيح آلجنات !!
دمت بحفظ الله ورعآيته ..
لِ روحك

شيخة رواية
09-28-2018, 12:14 PM
بارك الله تعالى فيك اخي الكريم…….وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
لك جل تقديري واحترامي

Şøķåŕą
03-10-2023, 02:16 PM
_



جزاك الله كل خير ..
وَبارك الله فيك ولا حرمك الأجر
لك من الشكر أجزله.