المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب ارتفاع املاح الكلى


ٲمنِـيَــةٌ
01-30-2019, 01:43 AM
عتبر الكلى من الأعضاء الأساسية في الجيم والتي تلعب دوراً كبيراً على الصعيد الصحي لدى الإنسان، وفي هذا الاطار، فهي تساعد على تنقية الدم وتحسين اداء الجهاز التناسلي لديه، لذا لا بد من التنبه الى سلامتها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، نعرض لكم أبرز أسباب زيادة الاملاح في الكلى، وأبرز مخاطره.
– من الأسباب البارزة على هذا الصعيد هو عامل الوراثة الذي يعتبر أساسياً في إصابتكم بهذه المشكلة، حيث إنه يجب التنبه الى التاريخ العائلي في حال تواجد أحد الافراد الذين عانوا من مشكلة املاح الكلى، كي تتمكنوا من تفادي آثارها الجانبية الضارة.
– أيضاً من بين هذه الاسباب نشير الى نقص السوائل في الجسم، فالكلى بحاجة الى كمية كبيرة من الماء لأداء وظيفتها على أكمل وجه، وهذا الامر لا يتحقق في حال كنتم لا تشربون الكمية الضرورية خلال اليوم، وبالتالي فإن بعض الترسبات في الكلى قد تؤدي الى ارتفاع نسبة الاملاح فيها، ما يسبب الكثير من المشاكل الصحية.
– بالإضافة الى أن عدم القيام بأية حركة خلال النهار، والجلوس مطولاً لساعات طويلة، يمكن أن يخفف من قدرة الكلى على اداء وظيفتها، وبالتالي فإن التنبه الى هذا الامر وممارسة بعض الرياضة الخفيفة أو الرياضة المنتظمة يمكن أن يساعد على التخفيف من خطر ارتفاع الاملاح في الكلى.
– الضغط المرتفع هو أيضاً من الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الاملاح في الكلى، خصوصاً وأن الضغط ينتج عن نسبة الاملاح المرتفعة في الجسم، وبالتالي فهو ينعكس سلباً على صحتكم، لذا عليكم أن تكونوا أكثر تنبهاً لهذا الامر، والعمل على معالجة ارتفاع الضغط للتخلص من مشكلة الاملاح.
– كما ان الوزن الزائد يلعب دوراً مهماً على هذا الصعيد، حيث إنكم في حال كنتم تعانون من السمنة فلا بد من التنبه الى ارتفاع الأملاح لديكم، خصوصاً على صعيد الكلى، فالوزن المرتفع يسبب الضعف في أداء بعض الوظائف الجسدية، وبالتالي يمكن أن يضر بالكلى التي تحول دون تمكنها من التخلص من الاملاح المترسبة فيها.
كيف تعرفون أنكم تعانون من حصى الكلى؟
حصوات الكلى هي مجموعات صلبة من الملح والمعادن تتكون في كثير من الأحيان من الكالسيوم أو حمض اليوريك، تتشكل داخل الكلى ويمكنها العبور إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية.
إن الأحجار تختلف في الحجم، بعضها صغير جداً فيما البعض الآخر بكبير وهي تتشكّل عادةً عندما يتراكم الكثير من المعادن في جسمك في البول خصوصاً عند التقليل من شرب الماء.
علامات تشير إلى الإصابة بحصى الكلى
ألم في الظهر أو البطن أو الخاصرتين
إن المغص الكلوي هو أحد أشدّ أنواع الألم التي يمكن تخيلها، بعض الأشخاص الذين عانوا من حصى في الكلى يشبهونه إلى ألم الولادة أو الطعن بسكين. عادةً يبدأ الألم عندما ينتقل الحجر إلى الحالب الضيق ما يتسبب بانسداده مما يجعل الضغط يتراكم في الكلى كما وينشط الضغط الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم إلى الدماغ.
إن ألم الكلى يبدأ فجأة بعد ما يتحرك الحجر، يتغير الألم في المكان والشدة مما يزيد الامر سوءًا بسبب الحالب المتقلّص أثناء محاولته دفع الحصى للخارج. قد تستمر كل موجة من الألم في البطن، الظهر والخاصرتين لبضع دقائق ، وتختفي، ثم تعود مرة أخرى.
إن شدة الألم لا تتعلق بالضرورة بحجم الحجر، فحتى الحصوات الصغيرة يمكن أن تكون مؤلمة لأنها تتحرك أو تسبب انسداد الحالب.
ألم أو حرق أثناء التبول
عندما يصل الحصى إلى التقاطع بين الحالب والمثانة، ستبدأ في الشعور بالألم عند التبول. إذا كنت لا تعرف أنك مصاب بحصى الكلى، فقد تعتقد انها عدوى المسالك البولية.
دم في البول
الدم في البول هو علامة شائعة في لحصى الكلى، يمكن أن يكون الدم أحمر أو وردي أو بني.
الغثيان والقيء
يحدث الغثيان والقيء بسبب الاتصالات العصبية المشتركة بين الكليتين والمسالك المعدية المعوية. يمكن أن تؤدي الأحجار في الكلى إلى إثارة الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة. يمكن أيضًا أن يكون الغثيان والقيء طريقة جسمك في الاستجابة للألم الشديد.
– عندما تشعر بتلك العلامات، لا بدّ أن تستشير طبيبك الذي سوف يوصي ببعض الفحوصات للتأكد من أنها علامات حصى الكلى. ويمكن أن يتمّ التخلّص من تلك الحصى عبر 3 طرق، إمّا من خلال استخدام الموجات الصوتية لتفتيتها، أو استئصالها بالناضور أو من خلال إجراء عملية جراحية.
– ولتجنّب حصى الكلى، من المهم شرب 8 اكواب من الماء يومياً، تناول عدد أقل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات (مثل الشوكولاتة، البنجر، البامية، السبانخ، البطاطا الحلوة، المكسرات، الشاي، الفلفل الأسود ومنتجات الصويا).
كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟
من المشاكل الصحية الخطرة على الجسم والتي يمكن ان تؤدي الى اضرار جسيمة، هي تشكّل الحصى في الكلى، ابرز نصائح لتجنب حدوث حصوات الكلى.
ما هي الطرق المتبعة لتفادي تكوّن حصوات الكلى؟
– من ابرز الطرق التي تساعد على منع تكوّن الحصوات في الكلى هو الاعتماد على شرب كميات وافية وكافية من الماء يومياً، ما يمنع تجمع رواسب الطعام وانتقالها الى الكلى، ويحسن بالتالي وظيفة الكلى في الجسم، فيحميها من التعرض للحصوات والرمل على حد سواء. اشربوا ما يعادل الليترين من الماء يومياً لتوفير الحماية الضرورية.
– ايضاً من بين الطرق المتبعة لحماية الكلى من حدوث الحصوات فيها، هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب الجلوس مطوّلاً من دون الحركة. لذا يفضل أن تقوموا بالتمارين الرياضية يومياً او على الاقل رياضة المشي والتحرك خلال النهار لمنع حصول اي كسل في وظيفة الكلى.
– بالإضافة الى ان الحرص على غسل الخضار والفواكه بشكل صحيح أمر ضروري أيضاً لمنع تكوّن الحصى في الجسم، وهذا الامر يساعد على منع انتقال الاتربة والغبار وغيرها من العوامل المتواجدة على الخضار والفواكه إلى جسمكم، ما يمنع تجمع رواسبها في الكلى والاضرار بوظيفتها، وبالتالي بصحتكم بشكل عام.
– اعتماد نظام غذائي متوازن وصحي يضمن عدم اكتساب الوزن الزائد هي من الاساليب المساعدة على حماية الجسم من تكوّن الحصوات في الكلى، وهذا الامر يتم من خلال الحد من استهلاك بعض المأكولات المضرة بالجسم، على غرار الاطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون، وتجنب اللحوم الحمراء بكثرة.
النظام الغذائي لمرضى حصوات الكلى
يلعب النظام الغذائي دوراً شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة مرضى حصوات الكلى، وهم يجب عليهم الانتباه الكلي إلى أنواع الأطعمة التي يستهلكونها، فيتجنّبوا الإكثار من تناول الأصناف التي تزيد من المشكلة مثل الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل ملح الطعام، المعلبات الجاهزة، اللحوم المصنّعة وغيرها.
كما ومن المهم أن يتجنّبوا الإكثار من البروتينات الحيوانية لأنها تزيد من كمية حمض اليوريك في الجسم وتؤدي إلى الإصابة بالنقرس الذي يشكل بدوره سبباً لتكوّن حصى الكلى. وأيضاً يجب عليهم التخفيف من الأطعمة الغنية بالأوكسالات مثل السبانخ، الحمّص والمكسرات.
أما الأطعمة والمشروبات التي تساعدهم على التخلص من حصى الكلى والتخفيف من آلامها فهي كالتالي:
الماء: يجب أولاً شرب كمية كبيرة من المياه التي تساعد على تنظيف الكلى وإزالة الشوائب والسموم منها، كما أن المياه تخفف من تركيز الأملاح في البول مما يساعد على عدم تكوّن الحصى في الكلى.
البقدونس: هو من الأطعمة المدرّة للبول والتي تساعد على تنظيف الكلى، وذلك من خلال تناول أوراق البقدونس، أو مغلي البقدونس بمعدل كوبين أو ثلاثة في اليوم.
الليمون: إن استهلاك الليمون وعصيره بشكل منتظم يساعد على التخلص من الكميات المتراكمة من الكالسيوم وهو بالتالي يمنع تكوّن الحصى في الكلى، ويُعتبَر مناسباً للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.
مغلي الحلبة: يساعد في التخلص من الحصى في الكلى عن طريق تفتيتها وتسهيل خروجها من الجسم عن طريق البول.
الأسماك: كونها غنية بالأوميغا 3 فهي تقلل من معدل الكالسيوم في البول وتحمي من تكوّن الحصى في الكلى.
الكرنب: غني بمضادات الأكسدة وهو مدرّ للبول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصى في الكلى.
العنب والبطيخ والكرز: هذه الفواكه غنية بالبوتاسيوم والماء ولا تحتوي على الصوديوم، وهي يساعد في تنظيف الكلى من السموم.
الخيار: هو من الخضروات الغنية بالماء ويساعد في تنظيف الكلى وتخليصها من السموم ومنع تكوّن الحصى فيها.
ما هي الطرق المعتمدة لتفتيت الحصى في الكلى؟
تفتيت الحصى في الكلى يتّم وفق هذه التقنيات المتعددة:
– الأدوية والمهدئات: من الممكن علاج مريض الحصى بالكلى عن طريق وصف بعض المهدئات له إضافة الى الادوية التي تساهم في تخفيف الألم في الحالات التي تكون بها الحصى صغيرة الحجم.
– الأمواج الصوتية: إذا كان حجم الحصى كبير نسبياً قد يتمّ اللجوء الى عملية تفتيت الحصى من خلال الامواج الصادمة أو الصوتية، وهي تحصل من خارج الجسم بدون إجراء أي شق أو إدخال أدوات داخل الجسم لتقوم بتحطيم وتفتيت الحصى وتحويلها الى رمل وقطع صغيرة جداً.
– تقنية الليزر: تعتمد عملية تفتيت الحصى بالليزر على إصدار أشعة بقوّة بارزة، لتتمكّن من تفتيت الحصى الموجود في الكلى، وذلك عن طريق إدخال أنبوب مرن وتوجيهه عن طريق منظار خاص يساعد على تثبيت الأنبوب في المكان المناسب لإرسال الأشعة لتكون قادرة على تفتيت الحصى.
هل من الممكن تفتيت الحصى منزلياً؟
لتسهيل خروج الحصى مع البول يجب الإكثار من شرب الماء، مع الإشارة الى أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تفتيت حصى الكلى مثل الليمون والحمضيات، والخل، والبقدونس، وحبوب الرمان، إضافة الى الخس والجرجير

لَـحًـــنِ ♫
01-30-2019, 02:45 AM
طرح جميــــــــــــل
ومجهود رآئع ومفعم بآلجمال وآلرقي..
يعطيك آلعافيه على هذآ آلتميز ..
وسلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
ودي لك ولروحك ,,~

حۡوْر
01-30-2019, 09:48 AM
لَآعِدَمَنِآ هـَ الَعَطَآءْ وَلَآَ هَـ الَمْجَهُودَ الَرَائَعْ
كُْلَ مَآتَجَلَبَهْ أًنَآَمِلكْ بًأًذخْ بَاَلَجَّمَآلْ مُتًرّفْ بَ تمًّيِزْ
وُدِيِّ

بٰٰقايٰا روحہٰ
01-30-2019, 07:55 PM
مكنون جميل وأنيق..'
آرتال من الشكر الأنيق لشخصك"
:rose::rose::rose:

وردة الروح
01-31-2019, 01:34 AM
سلمت انآملك على الطرح المميز
ويعطيك الف عافيه على المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائك وإبداعك

صقر طال عمره
02-01-2019, 07:30 PM
يعطيك العافيه
ودي وشكري لك

غـُـلايےّ
02-02-2019, 04:28 AM
طررح يفوق آلجمآل ,
‎كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,
‎يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
‎وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي

نهار
02-02-2019, 05:54 PM
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـمٍ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ لكم
مـوٍدتـي~

sham
02-02-2019, 07:57 PM
:




طرح رائع
بيادر اللوتس لمتصفحك هذا
و لا حرمنا اطلالتك الجميلة

:20::130:.

خالد الشاعر
02-02-2019, 08:29 PM
لكي من الابداع رونقه
ومن الاختيار جماله
دام لنا عطائكِ المميز والجميل
مودتي

أبو علياء
02-02-2019, 09:46 PM
كل الشكر على الموضوع المميز والمعلومات المفيده
اتمنى لكم المزيد من التالق والتميز
يعطيكم الف عافيه على تقديم ماهو جديد ومفيد
لروحكم جنان الورد
دمتم بسعاده لا تغادر ارواحكم

شموخ الغلا
02-03-2019, 11:38 AM
سسلمت آيدينك على النقل المفيد
آلف شكرلك ع جهودك المميزة
دمت ب سعاده
:241:

القيصر
02-03-2019, 02:06 PM
تسلم الأنآمل لطرحك الصحي المفيد
وللشرح المفصل
بإنتظآر جديدك الهادف
الله يعطيك الف عآفيـــــه

https://www.3b8-y.com/vb/uploaded/695_11545898962.png (https://www.3b8-y.com/vb)

شيخة رواية
02-03-2019, 03:12 PM
سلمت الأيادي على الطرح الرائع
لاعدمنا القاادم بكل شوق وترقب
لكِ كل إحترآمي

الـوّرد ♔
02-04-2019, 02:37 PM
--

طرح رائع
يعطيك العافية



-:91:

روح انثى
02-07-2019, 04:13 AM
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
ودي وعبق وردي:100:

سمارا
02-09-2019, 01:36 AM
تسلم الأيادي على ما قدمت
ننتظر جديدك بكل شوق
تقبل مني أعطر التحايا

سمأأأأأرا

الريــم
02-10-2019, 04:38 PM
-




موضوع جميل :r6:
تسلم الايادي ع النقل :108::20:
لآ تحرمنآ من جديدكك :161::64::64:

سكون الورد
02-11-2019, 04:20 PM
يعطيك العافيه على الطرح
بإنتظار جديدك المميز
لروحك السعادة

أيــلُولَ
02-11-2019, 05:14 PM
قلائد شكر لهذا الطرح
الثري بالافادة في انتظار
جديدك المتميز

شيخة رواية
02-13-2019, 07:40 AM
سلمت الأيادي على الطرح الرائع
لاعدمنا القاادم بكل شوق وترقب
لكِ كل إحترآمي

خالد الشاعر
02-15-2019, 03:16 PM
موضوع رائع ومميز
طرحتي فابدعتي دمتي ودام عطائكِ
سلمت اناملكِ على الجلب المميز
لكي خالص احترامي
خ ـالد الشاعر

دلوعة عشق
05-02-2019, 11:34 AM
يعْطِيك العافيه لطَرحك الرَّآَقي
فَلَكْ مزيد من الشُّكر ..
بإنتظآر جَديدككْ بكل شَوقْ
تَقْدِيري لسُمُوكْ

شيخة رواية
05-16-2019, 07:21 AM
سلمت الأيادي على الطرح الرائع
لاعدمنا القاادم بكل شوق وترقب
لكِ كل إحترآمي

Şøķåŕą
05-25-2022, 06:15 AM
سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .