المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية رعاية اسماك الزينة والعناية بها


آشتياق
10-01-2017, 12:47 AM
رعاية اسماك الزينة أمر ضروري لصحة ورفاهية الأسماك الخاصة بك، ورعاية اسماك الزينة لها اهمية كبيرة اكثر من تغذيتهم ، وهو أمر سهل وبسيط ونتائجه ممتعة ومجزية ، وصيانة احواض اسماك الزينه وترشيحها هو العمود الفقري الكبير في الحفاظ على نوعية المياه الأمثل لصحة اسماك الزينة الخاصة بك .
وهناك ثلاثة أنواع أساسية من الترشيح ، وهى الترشيح الميكانيكي، الكيميائى، والبيولوجي ، أولا بالنسبة للترشيح الميكانيكي يتم فيها إزالة الفضلات عن طريق تمرير مياه الى حوض السمك من خلال مصفاه فتمر المياه النظيفة ويتم تجميع الفضلات والتخلص منها ، اما الترشيح الكيميائي يتم فيه اضافة مواد كيميائية مع مياه الحوض ، مثل الكربون، لإزالة المواد الكيميائية المختلفة .

ولكن الترشيح البيولوجي فى رعاية اسماك الزينة ربما يكون النوع الأكثر أهمية ، حيث انه يتم فيه تنظيف الحوض بدون كسر الحوض ، ويمكنك من خلاله تغيير مياه الحوض مرة كل شهر أو شهرين ، و يتكون المرشح البيولوجي من البكتيريا الحية التى يتم وضعها فى حوض السمك والتى تتغذى على السموم الضارة لاسماك الزينة الخاصة بك ، وهذه المستعمرات البكتيريا تنمو على جميع أنواع الأسطح وكذلك على الحصى والزجاج ، ولا يمكنك رؤيتها، ولكن طالما أنها على قيد الحياة، فهى تعمل على الحفاظ على نظافة حوض السمك ، وبذلك تستطيع رعاية اسماك الزينة الخاصة بك .


رعاية اسماك الزينة اليومية :
رعاية اسماك الزينة الخاصة بك يوميا أمر هام ،حيث أن رؤية حوض السمك الخاص بك هو مصدر للمتعة والسعادة ، لذلك يجب أن تخصص جزء من وقتك لـ رعاية اسماك الزينة الخاصة بك ، ومشاهدة سلوك وعلامات المرض للاسماك الخاصة بك ، ومراقبة العلامات البصرية مثل البقع البيضاء ، والزعانف المتوترة ، والبقع الحمراء أو بقع البطون المتضخمة ، ومراقبة التفاعلات بين الأسماك وبعضها البعض ، وطريقة السباحة .

وإذا لاحظت أي من هذه العلامات قد تضطر إلى عزل أو إزالة بعض الأسماك أو استخدام الادوية فى علاج الاسماك ، وإزالة الأسماك الميتة على الفور ، وتحقق من درجة حرارة حوض السمك الخاص بك ، وإجراء تعديلات على درجة الحرارة إذا لزم الأمر ، حيث أن رعاية اسماك الزينة يوميا أمر مهم جدا للحفاظ على صحة الاسماك .

https://www.universemagic.com/images/2017/08/9714_1_or_1502113045.jpg
رعاية اسماك الزينة


رعاية اسماك الزينة كل أسبوعين :
معظم أحواض المياه العذبة أو المياه المالحة بحاجة إلى تغييرات جزئية في المياه بطريقة منتظمة ، والسبب الرئيسي لتغيرات المياه هو إزالة المركبات التي لم يتم إزالتها عن طريق الترشيح مثل النترات والفوسفات ، تغيرات المياه أيضا تعمل على تجديد العناصر المهمة لتغذية الاسماك ، وتنظيف المياه من النفايات المتراكمة والحصوات .


- المياه العذبة : كمية المياه العذبة الموصى بها للتغيير حوالي 15- 20٪ كل شهر ، وذلك مهم جدا فى رعاية اسماك الزينه والحفاظ على استقرار حوض السمك ، والحد من التغيرات المفاجئة في البيئة ، والتغيرات الجزئية للمياه أمر مهم جدا فى رعاية اسماك الزينة ، إذا كنت تستخدم مياه الصنبور عند اضافة الماء الجديد ، تأكد من إضافة مزيل للكلور إلى الماء في الجرعة الموصى بها .

- المياه المالحة : كمية المياه المالحة الموصى بها للتغيير حوالي 20- 25٪ كل شهر، إذا لم يكن هناك حصى في حوض السمك الخاص بك ، ويمكنك استخدام هذه الطريقة لإزالة الفضلات والطحالب ، والنفايات المتراكمة الأخرى ، وتأكد أن استبدال المياه يكون مع اتجاه الجاذبية للحوض ، ثم تخلط المياه مع بعضها جيدا في وقت مبكر، ويوصى خلط المياه المالحة قبل مرور 24 ساعة على اضافتها وذلك مهم فى رعاية اسماك الزينة .


كيفية تنظيف أحواض السمك لـ رعاية اسماك الزينة :
رعاية اسماك الزينة أمر سهل وبسيط بشرط الحفاظ على نظافة مياه الاحواض ، وأحواض السمك هي أنظمة مغلقة وبغض النظر عن الحجم، فإنها جميعا بحاجة إلى بعض الصيانة ، وهناك الكثير من المعدات والأساسيات لتنظيف أحواض السمك وهو أمر مهم جدا فى رعاية اسماك الزينة وهى كما يلى :

* سيفون الحصى
* دلو نظيف ( يستخدم فقط لتغيرات المياه )
* مكيف المياه (الذي يزيل الكلور)
* الملح (ملح الحوض أو أي ملح غير المعالج باليود)
* قطعة قماش ناعمة أو مناشف ورقية
* لوحة طحالب (تزيل الطحالب )

https://www.universemagic.com/images/2017/08/9714_1_or_1502112965.jpg
اشكال اسماك الزينة

الخطوات الأساسية لتنظيف خزان الأسماك :
- قبل إزالة الماء تأكد أولا من فصل السخان ، أو خفضه حتى لا يحدث كسر فى الحوض ، افصل الفلتر ايضا إذا كان هناك أي قواقع أو ضفادع في الحوض لان أزالتهم من الحوض تستغرق بعض الوقت أثناء التنظيف .
- إزالة وفرك أي نباتات ، واستخدام الماء العادي بدون صابون ، لان بقايا الصابون يمكن أن تزيد الفوسفات وتسبب نمو الطحالب .
- إزالة الطحالب من الزجاج باستخدام لوحة الطحالب ، ويجب القيام بذلك قبل إزالة المياه ،وسوف تكون قادر على إزالة بقايا الطحالب التى لم تزال مع اللوحة ، فأنها سوف تزال مع سيفون الحصى ، وسيساعد ذلك أيضا على منع انتشار الطحالب .
- ثم قم بإزالة المياه باستخدام سيفون الحصى ، واستخدام دلو نظيف لتغيير المياه .
- ثم قم بإزالة وسائل التصفية وشطفهم بالماء ومن ثم وضعهم مرة أخرى في الفلتر ، لا تستخدم ماء الصنبور فى الشطف لأن ماء الصنبور يحتوى على كلور سيقتل البكتيريا النافعة التي تعيش في وسط المرشح ، وإزالة البكتيريا سوف يؤدى الى خلل فى توازن المواد الكيميائية فى الماء ويسبب صدمة لاسماك الزينة .
- إضافة مكيف الماء لإزالة الكلور .
- قم بتوصيل السخان والمرشح، ثم امسح الجزء الخارجي من زجاج الخزان باستخدام القماش الناعم أو المناشف الورقية .


رعاية اسماك الزينة الشهرية :
أذا كنت تستخدم كربون فى نظام الترشيح الكيميائى الخاص بك فيجب تغيير الكربون كل شهر ، ويجب تنظيف المرشحات فى الترشيح الميكانيكي أو الكيميائي واستبدالها إذا لزم الأمر ، فحص المصابيح وتغييرها أذا لزم الأمر ، عادة تستمر المصابيح الكهربائية في أي مكان من 6 أشهر إلى سنة ، وذلك ضرورى فى ورعاية اسماك الزينة.


رعاية اسماك الزينة نصف السنوية :
تأكد من أن اسماك الزينة الخاصة بك حجمها وعددها ملائم لحجم الحوض ، لان اسماك الزينة تزيد فى الحجم والعدد وربما تحتاج تغيير الحوض ووضعها فى حوض أكبر ، تغيير المصابيح الكهربية كل 5 أشهر، واستبدال المرشحات، ومزيلات الكلور وذلك ضرورى لـ رعاية اسماك الزينة .

طيور تشرين
10-01-2017, 12:47 AM
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي

⦁.Σнѕαѕ.☘
10-01-2017, 06:13 AM
يسلموا الايادي

ودي

سآحر القلوب
10-01-2017, 07:46 AM
معلوات مفيده

يعطيك العافيه :121:

ساعي البريد
10-02-2017, 05:28 AM
كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
في انتظار جديدك الأروع والمميز
شكري وتقديري
:140::100:

آشتياق
10-13-2017, 12:25 PM
منورين

لاهنتوا

بٰٰقايٰا روحہٰ
10-14-2017, 10:43 AM
سلمت اناملك الذهبية
بكل حرف وكل كلمة كتبت
مبدعة ومتميزة بحق
ودي وعبق وردي.:34:

لذة مطر ..!
07-25-2018, 02:12 PM
_
كل الشكر لك ع طرحك / يعطيك العافيه :20:

أيــلُولَ
07-29-2018, 06:30 PM
بوركت اناملك
للجلب والمعلومات
في انتظار جديدك دوما

شيخة رواية
09-04-2018, 02:55 AM
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق..

خاطري آضمـڪ
07-02-2022, 01:58 PM
هُنآ آلروعه أكتملت فصولهآ ,
تسلم الأيآدي لـ روعـة ما كتبت
بِ إنتظآر جديدك آلعذب وآلمميز ,
خآلص ودي وتقديريِ لك,

Şøķåŕą
07-07-2022, 11:27 AM
سلمت الايادي
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .

- سمَـا.
09-22-2022, 05:39 PM
-










يعطيك العافية عَ الآنتقاء الرائِع
دامت صفحاتك بهذا الرُقي وَ الجمَال
لقلبك تلال السَعادة.

غـُـلايےّ
09-22-2022, 05:40 PM
جَلب جمِيل
سلمت الأنَامل المُتألقة لِروعة طرحها
لا آنحرمنا مِن آلقَادم

Şøķåŕą
12-14-2022, 08:06 PM
_

سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمال الآنتقاء
لروحك جنائن الورد .

بنت العز
04-12-2024, 12:17 PM
يسلمو على الطرح المتميز