عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 12-01-2022
Şøķåŕą متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~ [ + ]
قَدَاسَة طُهِّرَ | | أَوْسِمَتِي | |
 
 عضويتي » 1870
 اشراقتي ♡ » Jun 2021
 كُـنتَ هُـنا » منذ 26 دقيقة (10:05 AM)
موآضيعي » 25295
آبدآعاتي » 7,615,354
 تقييمآتي » 2352306
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »  Female
 حالتي الآن » ☆بعالم الحب يا حب ❤️ ☆
آلعمر  » ❤
الحآلة آلآجتمآعية  » » ❤
تم شكري »  55,462
شكرت » 29,018
الاعجابات المتلقاة » 14734
الاعجابات المُرسلة » 2614
مَزآجِي  »  الحمدلله
мч ѕмѕ ~
 
Q70 عندما يذكر المسجد تذكر معه صلاة الجماعة



عندما يذكر المسجد تذكر معه صلاة الجماعة[1]


وما أدراك ما صلاة الجماعة؟ ففيها الفضل الكبير والثواب الجزيل، والخير العميم، والأجر العظيم، ومنها:

1- إن صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة:

فقد أخرج البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة".



2- إذا خرج إلى صلاة الجماعة يكتب له بكل خطوة حسنة، ويحط عنه بها خطيئة، ويرفع له بها درجة، وهو في صلاة مادام ينتظر الصلاة، فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته، وصلاته في سوقه بضعًا وعشرين درجة، وذلك أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد، لا ينهزه إلا الصلاة- لا يريد إلا الصلاة -فلم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، مالم يؤذ فيه، مالم يحدث فيه".



3- من خرج إلى الصلاة المكتوبة في المسجد فأجره كأجر الحاج:

فقد أخرج أبو داود عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم؛ صحيح الجامع 6228.



4- من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، من صلى الفجر فكأنما قام الليل كله:

فقد أخرج الإمام مسلم من حديث عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلي العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف ليلة، ومن صلي الصبح في جماعة فكأنما صلي الليل كله".



5- من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين فله أجر حجة وعمرة تامة:

فقد أخرج الترمذي من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلي الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلي ركعتين، كانت له كأجر حجة، وعمرة تامة تامة تامة؛ صحيح الترغيب والترهيب464، صحيح الجامع (6346.



6- بل بكلمة واحدة تقال في صلاة الجماعة، يغفر بها الذنب، وهي كلمة: آمين، فقد أخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قال الإمام: غير المغضوب عليهم، ولا الضالين، فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة ([2])، غفر له ما تقدم من ذنبه".



وهناك من الفضائل الكثيرة والهبات العظيمة لمن ذهب إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة، ولا يتحصل هذا الأجر لمن صلى بمفرده، ومما يدل على فضل صلاة الجماعة التي تؤدى في المسجد أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من ترك صلاة الجماعة أو التكاسل عنها، وتوعد من فعل ذلك، فقد أخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده، لقد هممتُ أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلًا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرِّق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقًا [3] سمينًا أو مرماتين[4] لشهد العشاء ".



وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أثقل صلاة على المنافقين: صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلًا فيصلي بالناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ".



 توقيع : Şøķåŕą

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
مواضيع : Şøķåŕą


رد مع اقتباس